-
اللغات
اختر اللغة
-
إمكانية الوصول
إمكانية الوصول
-
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول
الأسئلة الأكثر شيوعاً
الرقم المجاني 800623
الموقع الالكترونيwww.moce.gov.ae/ar/contact-us
البريد الالكتروني: info@mocd.gov.ae
التواصل عبر حسابات الوزارة على أدوات التواصل الاجتماعي @MOCDUAE
الأيام من الإثنين إلى الخميس: من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الثالثة والنصف بعد الظهر يوم الجمعة: من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً
عن طريق إرسال السيرة الذاتية على البريد الالكتروني التالي career@mocd.gov.ae كما يمكن التواصل للاستفسار عبر الرقم المباشر 046011314 حيث يتم مراجعة الطلب من الفريق المعني والتواصل في حال الحاجة إن وجدت .
عن طريق إرسال بريد إلكتروني لقسم التدريب على العنوان التالي training@mocd.gov.ae
حيث يتم استقبال طلبات الراغبين من الجامعات والشركاء والطلبة، كما يمكن التواصل للاستفسار عبر الرقم 046011324
يتم التصريح بها من خلال القائمة المتوفرة لدى مركز الاتصال والتي وفرتها الادارة
عبر موقع الوزارة أو التطبيق الذكي بعد موافاة الشروط التالية :
ألا يقل عدد المؤسسين عن عشرين عضوا .
ألا يقل سن العضو عن 18 سنة.
أن يكون العضو متمتعا بالأهلية المدنية الكاملة.
أن يكون العضو محمود السيرة والسمعة ولم يسبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة ماسة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن صدر عفو عنها وعن آثارها الجنائية أو رد إليه اعتباره ولا تسري هذه الشروط على الجمعيات المؤلفة من الأشخاص الاعتباريين .
أن يكون جميع الأعضاء المؤسسين والعاملين من المتمتعين بجنسية دولة الإمارات العربية المتحدة.
1 طلب إشهار جمعية
2 النظام الأساسي للجمعية
3 محضر إجتماع المؤسسين
4 محضر إجتماع اللجنة المؤقتة
5 قرار اللجنة المؤقتة بتفويض أحد أعضائها للتقدم بطلب الإشهار
6 بيان بأسماء المؤسسين
7 وثيقة التعارف + عدد (2) صورة شخصية
8 طلب الإستثناء لعدد المؤسسين في حال العدد أقل من 20 عضو
9 صورة عن جواز السفر
10 صورة عن بطاقة الهوية أوخلاصة القيد
تتقدم الجمعية بطلب تغيير الشعار للوزارة وتتم مناقشة الطلب في اجتماع الجمعية العمومية العادية لإقرار التعديل
يتم التصريح بها من خلال القائمة المتوفرة لدى مركز الاتصال والتي وفرتها الادارة
توفر بطاقة 971 من المجتمع مجموعة من المميزات والخدمات كالتالي: -
المشاركة في جناح 971 من المجتمع في القرية العالمية أو المعارض والمنافذ التسويقية التي تنظمها الوزارة.
تتضمن الوثائق والمستندات المطلوبة لإصدار بطاقة 971 من المجتمع:
- بطاقة الهوية الإماراتية
- صور شخصية
- صور من عينات الإنتاج
- صورة بطاقة الصحة المهنية (فئة المنتجات الغذائية)
- صورة الرخصة المنزلية (إن وجدت)
- صور الفحوصات المخبرية للمنتجات التي تتطلب الفحص (إن وجدت)
- صورة الشعار التجاري (اختياري)
جهات إصدار البطاقة الصحية المهنية:
- إمارة ابوظبي - هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية
- إمارة دبي - مكاتب سالم التابعة لهيئة الصحة
- بلدية الشارقة
- بلدية عجمان
- بلدية أم القيوين
- بلدية رأس الخيمة
- بلدية الفجيرة
----------------------
المنتجات التي تتطلب فحص مختبر:
- المنتجات الغذائية المعبأة وجاهزة للبيع
- منتجات العناية بالبشرة بكافة انواعها
- منتجات التجميل
- العطور ومشتقاتها
الجهات المسؤولة عن هذا النوع من التصاريح:
- إمارة ابوظبي - هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية
- بلدية العين
- بلدية دبي
- بلدية الشارقة
- بلدية عجمان
- بلدية أم القيوين
- بلدية رأس الخيمة
- بلدية الفجيرة
مدة الحصول على بطاقة 971 من المجتمع تصل إلى يومين عمل.
يمكن للمتقدم الاستفسار عن حالة طلب البطاقة من خلال :-
- مركز الاتصال 800623
- الموقع الإلكتروني لوزارة تمكين المجتمعwww.moce.gov.ae
- البريد الالكتروني: 971@mocd.gov.ae
تشمل فئات منتجات مشاريع 971 من المجتمع :
- ملابس و إكسسوارات
- عطور ودخون ومستحضرات العناية الشخصية
- طباعة و فنون
- المنتجات الغذائية
يمكن إضافة أو تعديل نوع المنتج من خلال :
- مركز الاتصال 800623 .
- البريد الإلكتروني 971@mocd.gov.ae
يمكن التقدم بطلب المشاركة في جناح 971 من المجتمع في القرية العالمية، والفعاليات والمعارض والمنافذ التسويقية التي تنفذها الوزارة، من خلال التقدم بطلب للحصول على بطاقة 971 من المجتمع عبر الموقع الإلكتروني لوزارة تمكين المجتمع www.moce.gov.ae، وسيتم لاحقاً إبلاغ مقدم الطلب بكافة تفاصيل الفعاليات المستقبلية التي سيتم تنظيمها، عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS)، والبريد الإلكتروني المسجل لدى الوزارة، وفي حال الرغبة بالمشاركة ، فإنه يتم تسجيل الطلب من خلال رابط إلكتروني مرفق في الرسالة النصية المرسلة.
يسمح المشاركة بفئات محددة من المنتجات في جناح 971 من المجتمع في القرية العالمية وهي :
- الملابس و الإكسسوارات.
- العطور ومستحضرات العناية الشخصية.
- الطباعة والفنون
- المنتجات الغذائية
يتم التقديم للحصول على رخصة مركز خاص للاستشارات الأسرية، من خلال استخدام المتعامل للخدمة الذكية بالموقع الإلكتروني لوزارة تنمية المجتمع www.mocd.gov.ae ، فيما يتوجب عليه إنشاء ملف شخصي للاستفادة من الخدمة، ويكون ذلك من خلال الدخول على الرابط الإلكتروني الموجود على الصفحة، حيث يمكن للمتعامل اختيار خدمة "إصدار رخصة مركز خاص للاستشارات الأسرية"، واستكمال باقي الإجراءات المطلوبة.
30 يوماً يستغرقها استخراج رخصة مركز خاص للاستشارات الأسرية
يجب توافر الشروط التالية للحصول على رخصة مركز خاص للاستشارات الأسرية:
- أن يكون طالب الترخيص من مواطني الدولة في حال كان شخصا طبيعياً ، وأن لا تقل نسبة مساهمة الشريك المواطن عن 51% في رأسمال المركز في حال كان شخصاً اعتبارياً.
- أن يكون طالب الترخيص حاصلاً على مؤهل علمي معتمد في أحد التخصصات التالية، (علم النفس، علم الاجتماع ، الإرشاد والصحة النفسية، التربية الخاصة، الخدمة الاجتماعية).
- أن لا يقل عمر طالب الترخيص عن 30 سنة
- أن لا يكون قد سبق أن حُكِم على صاحب الترخيص بجنحة أو جناية
- أن لا يكون قد سبق إلغاء الترخيص لمخالفته أياً من الشروط والضوابط
- توفير مقر مستقل وملائم للمركز مستوفياً لجميع الشروط الفنية والهندسية والصحية والبيئية.
لا يمكن ذلك.. لأن من ضمن شروط الترخيص إلزامية توفير مقر مستقل ملائم للمركز .
أن يكون طالب الترخيص حاصلاً على أحد التخصصات العلمية التالية، (بكالوريوس التربية الخاصة، علم النفس، الإرشاد والصحة النفسية، علم الاجتماع ، الخدمة الاجتماعية، أو أي من التخصصات الأسرية ذات العلاقة بالشأن الأسري)
تتضمن مميزات وخدمات بطاقة أصحاب الهمم :
- إصدار بطاقة فزعة همم
- تصريح مواقف السيارات
يمكنكم تحميل ملف الخدمات المضافة لبطاقة أصحاب الهمم، للاطلاع على جميع المميزات والخدمات، من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة عبر الرابط: https://www.moce.gov.ae/ar/services/issuing-new-card-for-people-of-determination.aspx
- صورة شخصية بخلفية بيضاء
- تقارير طبية ونفسية حسب فئة الإعاقة:
- الإعاقة الجسدية: تقرير طبي من قبل طبيب أمراض الجهاز العصبي، طبيب عظام، أو أخصائي علاج طبيعي.
- الإعاقة البصرية: تقرير طبي من طبيب العيون وأمراضها.
- الإعاقة السمعية: فحص سمع من طبيب أنف وأذن وحنجرة أو أخصائي السمعيات.
- الإعاقة النفسية: تقرير طبي من أخصائي الطب النفسي أو أخصائي نفسي إكلينيكي.
- الإعاقة الذهنية: تقرير طبي من أخصائي الطب النفسي أو أخصائي نفسي إكلينيكي.
- التوحد: تقرير طبي من أخصائي الطب النفسي أو أخصائي نفسي إكلينيكي.
- قصور الانتباه والنشاط الزائد : تقرير طبي من أخصائي نمو الأطفال، طبيب نفسي، أخصائي نفسي اكلينيكي، أو أخصائي أعصاب.
- التواصل: تقرير طبي من قبل أخصائي في علاج اضطرابات النطق واللغة.
- السمعية – البصرية : تقرير طبي من طبيب العيون وأمراضها + فحص سمع من طبيب أنف وأذن وحنجرة أو أخصائي السمعيات.
- الإقامة صالحة لأكثر من 6 شهور(للمقيمين في الدولة)
نعم هناك اختلاف بين بطاقة أصحاب الهمم للمواطنين و أصحاب الهمم المقيمين في الدولة، حيث توفر البطاقة خدمات مخصصة للمقيمين في الدولة فقط (مثال: بطاقة صحية من وزارة الصحة ووقاية المجتمع لفئات محددة). وبشكل عام تتفاوت أهلية الخدمات حسب نوع الإعاقة وليس الجنسية. كما أن البطاقة الصادرة للمواطنين تنتهي صلاحيتها بعد 5 سنوات أما لغير المواطنين، ترتبط بمدة صلاحية بطاقة الهوية الإماراتية.
يتم إرسال تقرير يثبت الحاجة إلى إضافة مرفق، مع إرفاق صورة من الهوية الإماراتية أو رقم الطلب، وبعنوان " إضافة مرفقات"، إلى البريد الإلكتروني dis-id@mocd.gov.ae
يتم التواصل مع مقدم الطلب خلال يومين عمل من قبل الوزارة لتحديد موعد التقييم كما يتم تأكيد حجز الموعد من خلال رسالة نصية يتم إرسالها للمتعامل تحتوي على تفاصيل الموعد.
يتم التواصل مع مقدم الطلب من قبل الوزارة لتحديد موعد التقييم، ويتم تأكيد حجز الموعد من خلال رسالة نصية تحتوي على تفاصيل الموعد ورقم للتواصل في حال رغبة مقدم الطلب بتغيير الموعد.
يعني ذلك أنه سيتم دراسة كافة التقارير المرفقة خلال 7 أيام عمل والرد على المتعامل بالتالي:
- الموافقة، في حال استيفاء التقارير جميع الفحوصات والبيانات المطلوبة
- طلب تقارير إضافية، في حال عدم استيفاء جميع الفحوصات والبيانات للبت بالإعاقة ونوعها
- تحويل الطلب للتقييم في المركز الوطني للتشخيص والتقييم
- تحويل الطلب إلى لجنة طبية خارجية لإجراء فحوصات معينة
- الرفض، في حال عدم انطباق الشروط والمعايير للإعاقة
بعد انقضاء المدة المقررة يتم إضافة تقرير جديد عبر الموقع الإلكتروني للوزارة www.moce.gov.ae ، تحت خانة "متابعة طلب إصدار بطاقة أصحاب الهمم" وستتم دراسة الطلب والبت به.
يمكن التقدم بطلب تظلم خلال 60 يوماً من رفض الطلب، بإرسال تقرير يثبت الإعاقة عبر البريد الإلكتروني dis-id@mocd.gov.ae ، بعنوان "طلب تظلم" مرفقاً برقم الهوية الإماراتية أو رقم الطلب المرفوض.
يمكن التقدم بطلب أضافة أجهزة داعمة على بطاقة أصحاب الهمم ، بإرسال تقرير يثبت حاجة الحالة للمعدات مرفقاً برقم الهوية الإماراتية أو رقم الطلب، وبعنوان "إضافة معدات"، عبر البريد الإلكتروني dis-id@mocd.gov.ae ، و بعدها يتم عرض الطلب على اللجنة للبت في الطلب
لتغيير نوع الإعاقة في بطاقة أصحاب الهمم، يتم تقديم الطلب عبر الموقع الالكتروني للوزارة www.moce.gov.ae في خانة متابعة طلب اصدار بطاقة أصحاب الهمم وإرفاق تقرير جديد ليتم دراسته والبت به بشكل نهائي، أو إرسال تقرير جديد عبر البريد الإلكتروني dis-id@mocd.gov.ae ، بعنوان ""طلب تغيير نوع الإعاقة"" مرفقاً برقم الهوية الإماراتية أو رقم بطاقة أصحاب الهمم
يتم تجديد البطاقة تلقائيا في حال البطاقة الدائمة حيث يتطلب فقط تجديد بطاقة الهوية الإماراتية أما في حال البطاقة المؤقتة، فيتطلب تجديدها إجراء دراسة للطلب مرة أخرى، علماً بأنه بعد انتهاء البطاقة المؤقتة سيتم تزويد المتعامل برسالة نصية لإرفاق المطلوب لإعادة دراسة الطلب
يتم إرسال بطاقة أصحاب الهمم خلال 6 أيام عمل من طباعتها للمتعامل، عبر شركة التوصيل(بريدي)
رسوم إصدار بطاقة بدل فاقد أو تالف لبطاقة أصحاب الهمم تبلغ 106درهم إماراتي
- تاريخ الحالة الطبي والنمائي والتعليمي
- وصف كامل للقدرات والمهارات اللغوية، السلوكية، الاجتماعية، والقدرة على القيام بأنشطة الحياة اليومية
- وصف لسلوك الشخص أثناء جلسة التقييم
- عرض نتائج الاختبارات الذكاء المطبقة (اختبار ستانفورد بينيه – النسخة الخامسة أو اختبار وكسلر)
- عرض نتائج مقاييس السلوك التكيفي
- وصف مدى انطباق المحكات التشخيصية للإعاقة الذهنية تبعاً لـ DSM-5 على الشخص
- تاريخ الحالة الطبي والنمائي والتعليمي ومتى بدأت الأعراض وماهي الأعراض التي ظهرت في البداية.
- وصف القدرات والمهارات اللغوية، السلوكية، الاجتماعية، التواصل، طريقة الشخص في اللعب.
- نتائج تطبيق المقاييس النفسية التي استخدمت في تقييم حالة التوحد مثل ADOS-2 و CARS-2
- وصف للأعراض التي تمت ملاحظتها أثناء التقييم بحسب المعايير التشخيصية لاضطراب التوحد تبعاً لـ DSM-5
- تاريخ الحالة
- وصف كامل للقدرات والمهارات الحركية (القدرة على الجلوس – الوقوف – التوازن – المشي وطريقة المشي – استخدام(الأطراف العليا – السفلى)في أنشطة الحياة اليومية - قوة العضلات في الأطراف المصابة)
- في حالة وجود بتر ( توضيح مكان البتر / الجزء أو الأجزاء المبتورة)
- في حالة وجود تفاوت في طول الأطراف (توضيح مقدار التفاوت )
- في حالة إصابة الحبل الشوكي (توضيح مكان الإصابة)
- في حالة وجود تشوهات خلقية في الأطراف (توضيح الطرف ""العليا أو السفلى"" و حجم وطبيعة ومكان التشوه)
- تحديد مدى الحاجة إلى استخدام أدوات مساعدة على الحركة
- تاريخ الحالة
- الفحص الطبي للعيون
- الفحوصات الطبية للعين / حدة البصر/ المجال البصري
- تحديد مدى الحاجة إلى استخدام معينات بصرية
- تاريخ الحالة
- الفحص الطبي للأذن / نوع فقدان السمع : حسي عصبي / توصيلي / مختلط
- فحوصات السمع
- تحديد أجهزة السمع: معينات سمعية، زراعة قوقعة
- تاريخ الحالة
- وصف كامل لطبيعة إعاقة التواصل : القدرات اللغوية – القدرات الكلامية – الصوت – الطلاقة
- الإجراءات العلاجية التي خضع لها الشخص بما في ذلك العلاج الطبي أو اللغوي الكلامي أو النفسي ونتائج العلاج
- المعايير التشخيصية الطبية لإعاقة التواصل
- تاريخ الحالة الطبي، النمائي والتعليمي ومتى بدأت الأعراض بالظهور وماهي الأعراض التي ظهرت
- وصف كامل للقدرات والمهارات اللغوية، السلوكية، الاجتماعية والأكاديمية
- وصف القدرات الإدراكية للطفل بتطبيق اختبارات الذكاء IQ tests
- تطبيق المقاييس الخاصة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مثل Conners و Vanderbilt ضمن بيئات متعددة مع توضيح النتائج
- وصف مدى تأثير الاضطراب على القدرة على التعلم، والقيام بأنشطة الحياة اليومية
- تاريخ الحالة الطبي ومتى بدأت الأعراض
- تاريخ الحالة التعليمي والعملي
- الفحص النفسي
- وصف الإعاقة / وصف كامل للقدرات والمهارات / اللغوية - السلوكية – الاجتماعية
- نتائج تطبيق المقاييس التالية : WHODAS 2.0 و PIRS
- المسار المرضي المتوقع للحالة (دائم، مؤقت)
- الأدوية المستخدمة للعلاج
يتم قبول التقارير من المستشفيات الحكومية، وفي حال وجود تقارير من المؤسسات التالية، يتم النظر بها:
- مستشفى كليفلاند
- أمانة ميدكير
- المستشفى الأمريكي (للحالات البصرية)
- مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية
- المركز الأمريكي النفسي والعصبي
- مؤسسة زايد العليا
- مركز دبي للتوحد
مرفق قائمة المراكز على مستوى الدولة (التفاصيل بالمرفق)
تتوقر قائمة مراكز أصحاب الهمم في موقع الوزارة الالكتروني moce.gov.ae (مرفق)
مرفق قائمة المراكز المعنية بأصحاب الهمم -فئة التوحد، (مرفق )
يتم تعبئة النموذج الخاص بإصدار ترخيص لمركز رعاية وتأهيل أصحاب الهمم غير الحكومية معتمد من مقدم الطلب ، وإعداد دراسة شاملة تحتوي على كافة البيانات المتعلقة بالمؤسسة المراد الترخيص لها، كما يجب أن تحتوي الدراسة على :
(مقدمة - الفئات المستهدفة- الفئة العمرية للملتحقين في المؤسسة- البرامج التعليمية والتربوية التي سوف تنفذها المؤسسة وطرق تنفيذ هذه البرامج- الرسوم وطرق دفعها- المكان ومساحته - عدد الغرف الصفية والإدارية والعلاجية- الكادر العامل في المؤسسة ومؤهلات العاملين- طرق التقييم وإجراءات القبول.)
تتم إجراءات الحصول على الترخيص أولا بتعبئة الطلب بالوثائق والمستندات المطلوبة ، ويتم على 3 مراحل وهي:
- المرحلة أولى:
- نسخة عن جواز السفر، نسخة عن خلاصة القيد (للمواطن)، نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية، نسخة عن المؤهلات العلمية، صورة شخصية، شهادة الخلو الجنائي (حسن سيرة وسلوك)، وثيقة التعارف.
- المرحلة ثانية:
- نسخة عن المخطط ""الكروكي"" لموقع المؤسسة (صورة عن خارطة الأرض)، رقم مكاني / إحداثيات الموقع (إن وجدت)، نسخة من مخطط البناء موضح به أبعاد ومقاسات الغرف والصالات والممرات والمرافق الصحية.
- المرحلة ثالثة:
- بيانات مدير المركز ومؤهلاته العلمية وصورة عن شهادات الخبرة، نسخة عن سند الملكية في حالة كون البناء مملوكاً لطالب الترخيص أو صورة عن عقد الإيجار، نسخة من رخصة دائرة التنمية الاقتصادية، نسخة من رخصة إدارة الدفاع المدني.
خطوات تقديم خدمة (ترخيص مركز جديد)
- استلام طلب الترخيص وتدقيق كافة البيانات والوثائق المطلوبة(في حالة وجود نواقص يتم تعديل الطلب / استكمال النواقص وإعادة إرسالها
- في حالة اكتمال الطلب يتم تحويل الطلب إلى اللجنة المختصة لدراسة الطلبات)
- تحويل الطلبات إلى الجهات المعنية للموافقات الأمنية واستلام الرد
- إفادة المتعامل بقبول الطلب أو رفضه
- تقديم مستندات طلب الترخيص لاعتماد الموافقة المبدئية من وكيل القطاع وارسالها لصاحب الترخيص
- تسليم رسائل الموافقة من دائرة التنمية الاقتصادية، البلدية، الدفاع المدني لقسم المؤسسات الخاصة
- دفع رسوم فتح/ترخيص المركز
- إعداد مذكرة داخلية وإرسالها لإدارة الشؤون القانونية شاملةً على المرفقات ورسائل الموافقات
- إعداد مسودة قرار وزاري لإصدار ترخيص لمركز تأهيل أصحاب الهمم.
- إصدار القرار واعتماد الترخيص ومن ثم إرساله إلى إدارة الشؤون القانونية.
- إرسال نسخة عبر البريد الالكتروني للمتعامل
يتم إرسال الطلب عبر البريد الالكتروني لقسم المؤسسات الخاصة -إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم : dis-ngc.dep@mocd.gov.ae
حيث يتم الآتي:
- استلام طلب الترخيص وتدقيق كافة البيانات والوثائق المطلوبة(في حالة وجود نواقص يتم تعديل الطلب / استكمال النواقص وإعادة إرسالها
- في حالة اكتمال الطلب يتم تحويل الطلب إلى اللجنة المختصة لدراسة الطلبات)
- تحويل الطلبات إلى الجهات المعنية للموافقات الأمنية واستلام الرد
- إفادة المتعامل بقبول الطلب أو رفضه
- تقديم مستندات طلب الترخيص لاعتماد الموافقة المبدئية من وكيل القطاع وارسالها لصاحب الترخيص
- تسليم رسائل الموافقة من دائرة التنمية الاقتصادية، البلدية، الدفاع المدني لقسم المؤسسات الخاصة
- دفع رسوم فتح/ترخيص المركز
شروط الحصول على خدمة الترخيص لمركز رعاية وتأهيل أصحاب الهمم غير الحكومية:
- ترخيص الأفراد: يجب أن يكون صاحب الرخصة مواطناً ولديه مؤهل علمي، ويجوز وجود شركاء غير مواطنين بحيث تكون النسبة 51% للمواطن ، و 49% لغير المواطن.
- ترخيص الشركات:
- توفير جميع البيانات والإحصائيات التي يتم طلبها من قبل الوزارة
- يمكن أن يكون صاحب الترخيص شخصا اعتبارياً إذا اتخذ أحد أشكال الشركات الواردة في قانون الشركات المشار إليه(رقم القرار 92) (مرفق القرار).
- أن يقدم المركز الخدمات المصرح له القيام بها وذلك حسب النموذج الذي تم تعبئته.
- تعيين الكادر الإداري والفني حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها في الوزارة
- أن يتم أخذ الموافقات على تعيين الكادر الوظيفي والإداري.
- أن يكون المبنى مناسبا لنوع الخدمة المقدمة حسب الاشتراطات الموضوعة من قبل الوزارة
- اعتماد بطاقة أصحاب الهمم كمستند رسمي مطلوب لتسجيل المستفيدين في المؤسسة في الخدمات المتكاملة وفي حال تقديم خدمة التربية الخاصة في الجلسات الفردية حسب الرخصة.
ـ- للمزيد من التفاصيل والاستفسار ، التواصل عبر البريد الإلكتروني لقسم المؤسسات الخاصة: dis-ngc.dep@mocd.gov.ae
تشمل التبرعات التي ينص عليها القانون الإتحادي رقم 3 لسنة 2021 بشأن تنظيم التبرعات ما يتم جمعه من أموال سواء كانت نقدية أم عينية، منقولة أو ثابتة، بما فيها العملة الوطنية والعملات الأجنبية والسندات والصكوك والأسهم، وأياً كان شكلها بما في ذلك الإلكتروني أو الرقمي، وذلك للإنفاق منها على أوجه البر أو تقديم الخدمات والمساعدات الخيرية أو الإنسانية.
الجهات المرخص لها هي الجمعيات الخيرية والهيئات والمؤسسات الاتحادية والمحلية والأهلية التي تسمح لها قوانين أو مراسيم أو قرارات إنشائها بجمع وتلقي وتقديم التبرعات، ويكون لتلك الجهات إقامة أو تنظيم أي فعل بهدف جمع التبرعات دون الحصول على تصريح من السلطة المختصة، وذلك كون أن عملها الرئيسي قائم على جمع وتلقي وتقديم التبرعات.
أما الجهات المصرح لها، فهم الأشخاص الاعتباريون الذين تمنحهم السلطة المختصة التصريح لجمع التبرعات وفقاً لأحكام هذا القانون، ويتعين على هذه الجهات الحصول على تصريح من السلطة المختصة وفق الضوابط والاشتراطات المحددة في القانون ولائحته التنفيذية.
مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية أبوظبي
مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية أبوظبي
هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أبوظبي مؤسسة أمنية أبوظبي
مؤسسة الابتسامة أبوظبي
مؤسسة سدرة لدمج ذوي الإعاقة أبوظبي
صندوق الفرج أبوظبي
مؤسسة نور دبي دبي
مؤسسة دبي العطاء دبي
مؤسسة الجليلة دبي
مؤسسة التراحم الخيرية دبي
مؤسسة بيت الشارقة الخيري الشارقة
مؤسسة الشيخ حميد بن راشد النعيمي الخيرية عجمان
هيئة الأعمال الخيرية العالمية عجمان
مؤسسة الاتحاد الخيرية عجمان
مؤسسة سعود بن راشد المعلا للأعمال الانسانية والخيرية أم القيوين
مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية رأس الخيمة
مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية رأس الخيمة
مؤسسة حمد بن محمد الشرقي للأعمال الإنسانية الفجيرة
مؤسسة دبي للمساهمات المجتمعية دبي مؤسسة سقيا الإمارات دبي
مؤسسة نور دبي دبي
مؤسسة دبي العطاء دبي
مؤسسة الجليلة دبي
مؤسسة التراحم الخيرية دبي
مؤسسة بيت الشارقة الخيري الشارقة
مؤسسة الشيخ حميد بن راشد النعيمي الخيرية عجمان
هيئة الأعمال الخيرية العالمية عجمان
مؤسسة الاتحاد الخيرية عجمان
مؤسسة سعود بن راشد المعلا للأعمال الانسانية والخيرية أم القيوين
مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية رأس الخيمة
مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية رأس الخيمة
مؤسسة حمد بن محمد الشرقي للأعمال الإنسانية الفجيرة
مؤسسة دبي للمساهمات المجتمعية دبي مؤسسة بيت الشارقة الخيري الشارقة
مؤسسة الشيخ حميد بن راشد النعيمي الخيرية عجمان
هيئة الأعمال الخيرية العالمية عجمان
مؤسسة الاتحاد الخيرية عجمان
مؤسسة سعود بن راشد المعلا للأعمال الانسانية والخيرية أم القيوين
مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية رأس الخيمة
مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية والإنسانية رأس الخيمة
مؤسسة حمد بن محمد الشرقي للأعمال الإنسانية الفجيرة جمعية الإمارات للطبيعة أبوظبي
هيئة المساهمات المجتمعية "معا أبوظبي
مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر دبي
مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي الشارقة
مؤسسة القلب الكبير الشارقة
جمعية الفجيـرة الخيـرية الفجيرة
جمعية الإمارات الخيرية رأس الخيمة
جمعية بيت الخيـر دبي
جمعية دار البـر دبي
جمعية دبـي الخيرية دبي
جمعية الشارقة الخيرية الشارقة
جمعية أصدقاء مرضى السرطان الشارقة
جمعية الاحسان الخيرية عجمان
جمعية أم القيوين الخيرية أم القيوين
جمعية رعاية مرضى السرطان - رحمة
جمعية الإمارات للسرطان
يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 200,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من جمع أو تلقى تبرعات أو هبات أو وصايا أو إعانات من أي شخص أو جهة من خارج الدولة إلا وفق الضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية للقانون. وتضاعف العقوبة في حال العود.
ويعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 200,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اتجر بأموال التبرعات أو دخل في مضاربات مالية أو توزيع إيرادات أو عوائد على أعضاء الجمعيات أو موظفيها. وتضاعف العقوبة في حال العود.
ويعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 200,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، من أتي بأي فعل أثناء جمع أو قبول أو تقديم التبرعات من شأنه الإضرار بالنظام العام، أو الأمن الوطني، أو الآداب العامة، أو تشجيع أي منازعات طائفية، أو عرقية، أو عنصرية، أو دينية، أو ثقافية، أو أي غرض غير مشروع وفق التشريعات السارية في الدولة. وتضاعف العقوبة في حال العود.
وفي جميع الأحوال تحكم المحكمة بمصادرة التبرعات التي تم جمعها بالمخالفة لأحكام هذا القانون، وبإبعاد الأجنبي بعد تنفيذه العقوبة المحكوم بها عليه.
يحظر القانون على الشخص الطبيعي جمع التبرعات من الجمهور، وذلك لصعوبة مراقبتها والإشراف عليها، سواء من ناحية مراقبة مصادر جمع التبرعات أو الجهات المستفيدة منها، وتفادياً للتعرض للنصب والاحتيال أو الاستغلال.
مؤسسات النفع العام تُنشأ بقصد ممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة النفع العام، دون أن تهدف بشكل أساسي إلى تحقيق الربح.
المجالات الاجتماعية، والثقافية، والعلمية، والتربوية، والمهنية، والإبداعية، والفنية، والترفيهية، والبيئية، وتقديم الخدمات الإنسانية، وتحقيق غرض من أغراض البر أو التكافل.
مجموعة تؤلف من أشخاص طبيعيين، تنشأ لمدة محددة أو غير محددة بقصد ممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة النفع العام ولا تهدف إلى تحقيق الربح.
شخص اعتباري ينشأ من مؤسس واحد أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين، لمدة محددة أو غير محددة يقوم على أساس تخصيص مال بقصد ممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة النفع العام ولا تهدف إلى تحقيق الربح.
تجمع يضم (5) خمسة على الأقل من الجمعيات أو المؤسسات الأهلية، التي تمارس نشاطاً متشابهاً من أنشطة النفع العام.
صندوق يتم إنشاؤه من أشخاص اعتباريين، لمدة محددة أو غير محددة، لتعزيز روح التضامن والتكافل بين الأعضاء المنتسبين للصندوق.
قاعدة البيانات المركزية لدى الوزارة ذات العلاقة بمؤسسات النفع العام في الدولة.وعلى مؤسسة النفع العام تسجيل بياناتها ومعلوماتها وتحديثها بشكل مستمر وفق الضوابط والإجراءات التي تحددها الوزارة.
1. الجمعيات.
2. المؤسسات الأهلية.
3. الاتحادات.
4. صناديق التكافل الاجتماعي.
يمكنك تسجيل مؤسسة النفع العام عبر الرابط التالي: https://npo.mocd.gov.ae/
يُحظر على أي جماعة أو جهة ممارسة أي من أنشطة النفع العام إلا بعد إتمام إجراءات ترخيصها لدى الجهة المحلية وإشهارها من الوزارة وقيدها في السجل المُعد لهذا الغرض، وحصولها على الموافقات والتصاريح اللازمة من الجهات المختصة التي تشرف على مزاولة أنشطتها بموجب التشريعات السارية في الدولة. كما يحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري السماح بإشغال أو تأجير أو استخدام أي من المرافق الخاصة به لمؤسسة نفع عام غير مُشهرة ومُرخَصة ولا يجوز الترخيص لفروع مؤسسات النفع العام الأجنبية.
يُشترط لإنشاء الجمعية ما يأتي:
- ألا يقل عدد الأعضاء المؤسسين عن (7) سبعة أعضاء.
- ألا تقل نسبة عدد الأعضاء المؤسسين الحاملين لجنسية الدولة عن (70%) من إجمالي عدد الأعضاء المؤسسين، ويجوز للأشخاص الذين لا يحملون جنسية الدولة الاشتراك في تأسيس الجمعيات وفق الضوابط الآتية:
- ألا يتجاوز نسبة عددهم عن (30%) من إجمالي عدد الأعضاء المؤسسين.
- ألا يحمل العضو الصفة الدبلوماسية.
- أن تكون له إقامة سارية في الدولة لمدة لا تقل عن (3) ثلاث سنوات.
- أن يكون العضو المؤسس بالغ سن الرشد وفق التشريعات السارية في الدولة.
- أن يكون العضو المؤسس محمود السيرة حسن السمعة، ولم يسبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جناية أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
- أن يكون للجمعية نظام أساسي يتفق مع أحكام هذا المرسوم بقانون ولائحته التنفيذية.
- يقدم المُفوض عن اللجنة المؤقتة طلب إنشاء الجمعية إلى السلطة المختصة وفق النموذج المُعد لهذا الغرض.
- يجب تقديم الوثائق والمستندات التالية عند تقديم طلب إنشاء الجمعية :
- نسخة من مشروع النظام الأساسي للجمعية معتمد من الأعضاء المؤسسين وملخص عنه.
- نسخة من محضر إجتماع الأعضاء المؤسسين موقعاً عليه من الحضور، على أن يتضمن المحضر موافقة الأعضاء المؤسسين على (إنشاء الجمعية – إعتماد مشروع النظام الأساسي للجمعية)، وأسماء وبيانات أعضاء اللجنة المؤقتة للجمعية وآلية إختيارهم، وأية قرارات تصدر عن الإجتماع التأسيسي.
- نسخة من محضر إجتماع اللجنة المؤقتة، على أن يتضمن المحضر تحديد المناصب الإدارية لأعضائها، قرار اللجنة المؤقتة بإختيار أحد أعضائها لينوب عنها في تقديم طلب إنشاء الجمعية.
- نموذج استمارة بيانات الأعضاء المؤسسين موقع عليها ومعتمدة من كل عضو.
- نسخة من جوازات السفر وبطاقات الهوية الإماراتية للأعضاء المؤسسين.
- شهادة أو وثيقة رسمية تفيد إقامة العضو المؤسس من غير حاملي لجنسية الدولة على إقامته في الدولة لمدة لا تقل عن (3) سنوات.
- رسالة تزكية من عدد (2) من الأعضاء المؤسسين وذلك للأعضاء غير الحاملين لجنسية الدولة.
- صورة شخصية لكل عضو مؤسس.
مرفق قائمة المراكز على مستوى الدولة (التفاصيل بالمرفق 1)
مرفق قائمة مراكز الطلبة (التوحد) على مستوى الدولة (التفاصيل بالمرفق 2)
يتم تعبئة النموذج الخاص بإصدار ترخيص لمركز أصحاب الهمم غير الحكومية معتمد من مقدم الطلب ، وإعداد دراسة شاملة تحتوي على كافة المعلومات المتعلقة بالمؤسسة المراد الترخيص لها، كما يجب أن تحتوي الدراسة على : - مقدمة - الفئات التي سوف تخدمها المؤسسة- سن الملتحقين في المؤسسة- البرامج التعليمية والتربوية التي سوف تنفذها المؤسسة وطرق تنفيذ هذه البرامج- الرسوم وطرق دفعها- المكان ومساحته - وعدد الغرف الصفية والإدارية والعلاجية- الكادر العامل في المؤسسة ومؤهلات العاملين- طرق التقييم وإجراءات القبول.
- تتم إجراءات الحصول على الترخيص أولا بتعبئة الطلب ، ويتم على 3 مراحل وهي:
1-مرحلة أولى:
• نسخة عن جواز السفر. نسخة عن خلاصة القيد (للمواطن). نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية.نسخة عن المؤهلات العلمية. صورة شخصية.شهادة الخلو الجنائي (حسن سيرة وسلوك). وثيقة التعارف.
2.مرحلة ثانية:
• نسحة عن المخطط "الكروكي" لموقع المؤسسة (صورة عن خارطة الأرض). رقم مكاني / إحداثيات الموقع (إن وجد). نسخة من مخطط البناء موضح به أبعاد ومقاسات الغرف والصالات والممرات والمرافق الصحية.
3.مرحلة ثالثة:
• بيانات مدير المركز ومؤهلاته العلمية وصورة عن شهادات الخبرة. نسخة عن سند الملكية في حالة كون البناء مملوكاً لطالب الترخيص أو صورة عن عقد الإيجار. نسخة من رخصة دائرة التنمية الاقتصادية.• نسخة من رخصة إدارة الدفاع المدني.
وخطوات تقديم خدمة (ترخيص مركز جديد)
-استلام طلب الترخيص وتدقيق كافة البيانات والوثائق المطلوبة(في حالة وجود نواقص يتم تعديل الطلب / استكمال النواقص وإعادة إرسالها-في حالة اكتمال الطلب يتم تحويل الطلب إلى اللجنة المختصة لدراسة الطلبات) - تحويل الطلبات إلى الجهات المعنية للموافقات الأمنية واستلام الرد-إفادة المتعامل بقبول الطلب أو رفضه - تقديم مستندات طلب الترخيص لاعتماد الموافقة المبدئية من وكيل القطاع وارسالها لصاحب الترخيص-تسليم رسائل الموافقة من دائرة التنمية الاقتصادية، البلدية، الدفاع المدني لقسم المؤسسات الخاصة- دفع رسوم فتح/ترخيص المركز
-إعداد مذكرة داخلية وإرسالها لإدارة الشؤون القانونية شاملةً على المرفقات ورسائل الموافقات-إعداد مسودة قرار وزاري لإصدار ترخيص لمركز تأهيل أصحاب الهمم.- إصدار القرار واعتماد الترخيص ومن ثم إرساله إلى إدارة الشؤون القانونية.- إرسال نسخة عبر البريد الالكتروني للمتعامل.
يتم إرسال الطلب إلى بريد قسم المؤسسات الخاصة: dis-ngc.dep@mocd.gov.ae
حيث يتم الآتي:
-استلام طلب الترخيص وتدقيق كافة البيانات والوثائق المطلوبة(في حالة وجود نواقص يتم تعديل الطلب / استكمال النواقص وإعادة إرسالها-في حالة اكتمال الطلب يتم تحويل الطلب إلى اللجنة المختصة لدراسة الطلبات) - تحويل الطلبات إلى الجهات المعنية للموافقات الأمنية واستلام الرد-إفادة المتعامل بقبول الطلب أو رفضه - تقديم مستندات طلب الترخيص لاعتماد الموافقة المبدئية من وكيل القطاع وارسالها لصاحب الترخيص-تسليم رسائل الموافقة من دائرة التنمية الاقتصادية، البلدية، الدفاع المدني لقسم المؤسسات الخاصة- دفع رسوم فتح/ترخيص المركز
ترخيص الأفراد: أن يكون صاحب الرخصة مواطن ولديه مؤهل علمي، ويجوز وجود شركاء غير مواطنين بحيث تكون النسبة 51% للمواطن ، و 49% لغير المواطن.
ترخيص الشركات: -يمكن أن يكون صاحب الترخيص شخصا اعتباريا إذا اتخذ أحد أشكال الشركات الواردة في قانون الشركات المشار إليه(رقم القرار 92) (مرفق القرار)
أن يقدم المركز الخدمات المصرح له القيام بها وذلك حسب النموذج الذي تم تعبئته.
تعيين الكادر الإداري والفني حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها في الوزارة
توفير جميع المعلومات والإحصائيات التي يتم طلبها من قبل الوزارة
أخذ الموافقات على تعيين الكادر الوظيفي والإداري
أن يكون المبنى مناسبا لنوع الخدمة المقدمة حسب الاشتراطات الموضوعة من قبل الوزارة
اعتماد بطاقة أصحاب الهمم كمستند رسمي مطلوب لتسجيل المستفيدين في المؤسسة في الخدمات المتكاملة وفي حال تقديم خدمة التربية الخاصة في الجلسات الفردية حسب الرخصة.
وللتفاصيل على: بريد قسم المؤسسات الخاصة: dis-ngc.dep@mocd.gov.ae
يتم إرسال الطلب إلى بريد قسم المؤسسات الخاصة: dis-ngc.dep@mocd.gov.ae متضمناً
1- نسخة من رخصة المركز الصادرة من وزارة تنمية المجتمع -
2 - نسخة من عقد الإيجار
3 - نسخة من رخصة المركز الصادرة من دائرة التنمية الاقتصادية
4 - نسخة من رخصة المركز الصادرة من إدارة الدفاع المدني
5 - شهادة كاميرات بترخيص أنشطة أعمال أجهزة المتابعة والتحكم(خاص بمراكز إمارة أبوظبي فقط
6 - نسخة من تصريح دائرة الخدمات الاجتماعية (خاص بمراكز إمارة الشارقة)
التقديم على الخدمة من قبل إدارة المركز بإرسال الطلب للموظف المعني بالخدمة بالوزارة
إرفاق نموذج الطلب معتمد من ادارة المركز + نسخة من موافقة الوزارة على التعيين + المؤهل والمعادلة إن وجدت جواز السفر
تحديد موعد الدفع لرسوم الشهادة (100) درهم مع رسوم المعاملة
ارسا ل الشهادة عن طريق البريد الإلكتروني للمركز أو الموظف
في حال استقالة الموظف يتواصل مع إدارة المركز الذي يعمل به ليتم تقديم طلب الشهادة واستكمال إجراء استخراج الشهادة له بعد تدقيق البيانات ومطابقتها
هي خدمة يتم من خلالها تقديم الدعم المادي للمواطنين المقبلين على الزواج، من أجل المساهمة في تكوين أسرة إماراتية متماسكة، آمنة ومستقرة، والتشجيع على الزواج من المواطنات، وذلك ضمن شروط وضوابط منحة الزواج.
يتم التقديم على منحة الزواج من خلال:
- الموقع الإلكتروني لوزارة تمكين المجتمع www.moce.gov.ae عبر الخدمات الذكية ثم اختيار خدمات الزواج ثم التقديم على منحة الزواج.
- منصة (أسرتي) www.usrati.gov.ae
- وثيقة تثبت صافي الدخل الشهري لمقدم الطلب بما في ذلك شهادة راتب تفصيلية
- شهادة الأملاك و تختلف بحسب مكان إصدار الجنسية، حيث أن المتعامل من إمارة الشارقة يرفق شهادتي أملاك من دائرة التسجيل العقاري، وإدارة التخطيط والمساحة، ويعد هذا بشكل مؤقت لحين اكتمال منظومة الربط الشبكي .
- كشف الحساب المصرفي الذي يحول له الراتب الشهري لطالب منحة الزواج، مبيناً به رصيد حسابه لآخر ستة أشهر قبل تاريخ تقديم الطلب على الموقع الإلكتروني لوزارة تمكين المجتمعwww.moce.gov.ae
- رسالة من البنك برقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) للمستفيد لتحويل مبلغ المنحة عليه
المواطنون المقبلون على الزواج ممن تنطبق عليهم شروط وضوابط الحصول على منحة الزواج
تبلغ 70 ألف درهم ويتم تقديمها دفعة واحدة
- أن يكون الزوجان من مواطني الدولة.
- أن لا يقل سن الزوج عن (21) سنة ميلادية، وسن الزوجة عن (18) سنة ميلادية عند عقد الزواج.
- أن لا يتجاوز صافي دخله الشهري (25000) ألف درهم، وذلك بعد استقطاع بدل التقاعد وبدل السكن (إن وجد).
- أن يقدم طلب المنحة خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ عقد الزواج
- أن يلتزم المتقدم للمنحة وزوجته بحضور البرنامج التأهيلي الإلزامي للمقبلين على الزواج ""إعداد"" الذي تنظمه الوزارة خلال سنة من تاريخ التقدم بطلب منحة الزواج
- .استيفاء طالب المنحة للوثائق والمستندات المطلوبة خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب.
- ألا يكون المتقدم قد استفاد من منحة الزواج المالية مسبقاً، أو استفاد من أي منحة أخرى في الدولة أو شارك في أي عرس جماعي
نعم تختلف المستندات، مثل شهادة الأملاك التي تختلف بحسب مكان صدور الجنسية، حيث أن المتعامل من إمارة الشارقة يرفق شهادتي أملاك من دائرة "التسجيل العقاري" و "إدارة التخطيط والمساحة" ، ويعتبر هذا بشكل مؤقت لحين اكتمال منظومة الربط الشبكي .
تستغرق المدة بين 7 إلى 10 أيام عمل بعد تحويل الطلب لإجراءات الصرف
قيمة مبلغ منحة الزواج ثابتة وتبلغ سبعون ألف درهم تصرف دفعة واحدة
من شروط التقديم للحصول على منحة الزواج أن تكون هناك زوجة واحدة في عصمة الزوج
يعني ذلك أن الطلب المقدم ما زال في انتظار اتخاذ قرار البت فيه والتحقق من الوثائق المطلوبة
يتم احتساب الدخل الصافي بعد استثناء بدل التقاعد وعلاوة بدل السكن
يتم صرف منحة الزواج بعد استيفاء المتعامل لكافة الشروط والضوابط وحضور برنامج إعداد
فترة تقديم المستندات المطلوبة ثلاثة أشهر
نعم يوجد استثناء، في حال إذا كان مقدم الطلب هو المُعيل الوحيد لعائلته على أن يقدم إثباتاً من المحكمة، ولابد أن لا يتعدى راتبه 35 ألف درهم
نعم ، يمكن لمن لا يعمل أن يتقدم بطلب للحصول على منحة الزواج، في حال وجود مصدر دخل ثابت لديه، مثل عقار مؤجر أو دخل من رخص تجارية أو أي دخل آخر .
يعتمد ذلك على نوع مصدر الدخل ..على سبيل المثال :
- الرخصة التجارية / كشف الحساب البنكي للرخصة / كشف بعدد العمال / كشف برواتب العمال / عقد إيجار المحل
- عقار تجاري / يتطلب إفادة من البلدية بعدد المحلات و الشقق وجميع عقود الإيجار الموثقة
يستحق ،إذا كانت زوجته الأولى قد توفت، أو لا تنجب، أو مريضة بمرض عضال ( لا تستطيع القيام بواجباتها الزوجية)، ولابد من تقديم تقرير طبي من جهة حكومية أو مصدق من الجهات الحكومية المختصة.
لا ، ليس شرطاً بل يتم طلبه بعد مرور سنة من صرف منحة الزواج للتأكد من استمرارية الزواج.
توجد حالتان لاسترجاع قيمة المنحة من عدمه وتكون:
- . لا يتم استرجاع قيمة مبلغ المنحة في حال حدوث الطلاق بعد الدخول الشرعي على الزوجة
- يتم استرجاع قيمة منحة الزواج ، بعد مرور عام من صرف المنحة في حال كان الطلاق وقت عقد القران وقبل الدخول الشرعي على الزوجة، كما أنه بإمكان طالب المنحة أن يتقدم مرة أخرى للحصول عليها، عند الرغبة في الزواج من زوجة أخرى مواطنة، وتصرف المنحة في حال مطابقة الطلب لجميع الشروط والضوابط وحضور برنامج إعداد .
يمكن التقدم بطلب شهادة لمن يهمه الأمر بعدم استحقاق منحة الزواج عبر الموقع الإلكتروني لوزارة تمكين المجتمع www.moce.gov.ae ( واختيار خدمة طلب إصدار شهادة لمن يهمه الأمر)
يتوجب تحديد الجهة ولا يتم إصدار أكثر من شهادة بعدم استحقاق منحة الزواج لنفس الشخص
يتوجب على المتعامل في هذه الحالة مراجعة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وتحديث بيانات التواصل ورقم الهاتف من خلالهم، وبعد ذلك يمكن للمتعامل التقدم لطلب منحة الزواج
يتعذر على الوزارة صرف باقي مبلغ المنحة وذلك لإنتهاء الفترة المحددة للصرف
يتعذر على الوزارة صرف باقي مبلغ المنحة وذلك لإنتهاء الفترة المحددة للصرف
تتضمن خطوات حضور برنامج "إعداد":
- الدخول عبر الموقع الإلكتروني لوزارة تمكين المجتمع .
- الدخول عبر الهوية الرقمية
- اختيار الخدمات الذكية
- اختيار خدمات الزواج
- اختيار طلب المشاركة في برنامج"إعداد" ثم الضغط على تفاصيل الخدمة.
يعد البرنامج إلزامياً للشباب المستفيدين من منحة الزواج وزوجاتهم، كما أنه متاح لجميع أفراد المجتمع،ويقدًم خدمة لغة الإشارة ، ويهدف البرنامج إلى تأهيل المقبلين على الزواج، و تزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لبناء أسرة متماسكة، آمنة ومستقرة، فيما تتوفر جميع محاور البرنامج على الموقع الإلكتروني لوزارة تمكين المجتمع www.moce.gov.ae .
نعم يمكن لغير المستفيدين من منحة الزواج حضور البرنامج المتوفر عبر الموقع الإلكتروني لوزارة تمكين المجتمع بهدف الاستفادة من محتواه المعرفي
- اللغة العربية
- اللغة الانجليزية
- لغة الإشارة
البرنامج متاح عبر الموقع الإلكتروني لوزارة تمكين المجتمع www.moce.gov.ae ويمكن الاستفادة منه على مدار 24 ساعة، مع ضرورة الالتزام بمشاهدة المحاور السبعة كاملة والإجابة على الأسئلة بعد كل محور.
يمكن الاستفادة من البرنامج عبر موقع الوزارة الإلكتروني www.moce.gov.ae أو من خلال التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 800623
يستلم المستفيد رسالة نصية تتضمن الرابط كافة المعلومات بكيفية الحضور والاستفادة من برنامج "إعداد" وهي:
متعاملنا العزيز
تدعوك وزارة تمكين المجتمع لحضور دورات ""إعداد""، كشرط إلزامي لضمان صرف منحة الزواج، من خلال الرابط:
https://www.moce.gov.ae/ar/edaad-lectures.aspx
أو عبر الحساب الشخصي من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، مع ضرورة استخدام رقم بطاقة الهوية لكلا الزوجين.
ولتطوير وتحسين خدماتنا يرجى تعبئة الاستبيان بعد الانتهاء من البرنامج.
وزارة تمكين المجتمع
منحة الزواج عبارة عن مبلغ مادي قيمته 70 ألف درهم تُمنح للمواطنين المتقدمين لطلب المنحة، المتزوجين من مواطنات وتنطبق عليهم الشروط والضوابط، في حين أن المشاركة في العرس الجماعي تكون للمواطن المتزوج من مواطنة، ولا تنطبق عليه شروط وضوابط منحة الزواج، وتختلف قيمة مكافأة المشاركة من عرس لآخر .
لا يمكن ذلك ، حيث إنه يتوجب الاستفادة من خدمة واحدة فقط من الخدمات المتاحة للشباب المقبلين على الزواج
نعم يمكن الاستفادة ، إذا كان العرس الجماعي ليس تابعاً لوزارة تمكين المجتمع، ولا توجد أي مكافأة من قبل العرس، و لمن تنطبق عليه شروط وضوابط التقديم على منحة الزواج.
أن يكون كلا الزوجين من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يجب أن لا تنطبق عليه شروط وضوابط منحة الزواج، و لم تسبق له المشاركة في أي عرس جماعي
يتم التقدم بطلب المشاركة في الأعراس الجماعية من خلال:
- التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لوزارة تمكين المجتمعwww.moce.gov.ae ( خدمة طلب المشاركة في الأعراس الجماعية) .
- عبر منصة (أسرتي) www.usrati.gov.ae التي تقدم حزمة واسعة من الخدمات من بينها طلب المشاركة في الأعراس الجماعية.
- شهادة راتب تفصيلية للزوج تتضمن جميع العلاوات وخصم التقاعد وعلاوة بدل السكن (إن وجد)
- شهادة بنكية تتضمن رقم الحساب المصرفي الدولي(IBAN)
غالباً تكون هناك مكافآت تصرف للمشاركين في العرس الجماعي ، وذلك بحسب الاتفاق مع الجهة الداعمة مع تفاوت قيمتها، ويتم إبلاغ المتعامل في حال وجود مكافأة من عدمه.
يتنوع رعاة العرس الجماعي ما بين جهات حكومية، خاصة، أو كبار الشخصيات
يتم إبلاغ المستفيد من قبل وزارة تمكين المجتمع بكافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بموعد ومكان تنظيم العرس الجماعي كما يتم إشعاره في حال حصول تحديثات خاصة بالتنظيم
روابط سريعة
الوزارة في سطور
الأسئلة الأكثر شيوعاَ
حاسبة علاوات الدعم الاجتماعي
هل ساهم محتوى الموقع في إثراء معلوماتك؟
يمكنك مساعدتنا على تحسين المحتوى من خلال تقديم ملاحظاتك حول تجربتك معنا.
الهوية الرقمية (UAE PASS)
يجب أن يكون لديك هوية رقمية (UAE PASS) لتسجيل الدخول والاستفادة من خدماتنا الإلكترونية
المتابعة باستخدام "الهوية الرقمية" المتابعة باستخدام "الهوية الرقمية"PoD Care & Rehabilitation Center
Eligibility Criteria
Disability
Prove that the person has disability(mental, autism, multi) through a report issued by the diagnostic committee of the center
Nationality
To be a citizen of UAE or son of female citizens of UAE
Abilities
That their abilities enable them to benefit from services available in centers of care and rehabilitation of people of determination.
Age
Applicant should be between 4 and 12 years of age.
Approval from Comittee
Approval and consent of status committee
Required Documents
Passport copy
A copy of the child passport
Personal Photos
Personal photos with a white background
Medical report
Medical report (physical, sensory, psychological and communication disability) and psychological (intellectual disabilities, autism, attention deficit and hyperactivity) from an official accredited entity
Emirate ID
Copy of identity of citizens of the United Arab Emirates